-->
U3F1ZWV6ZTk5MDczNzUyNjhfQWN0aXZhdGlvbjExMjIzNjg5NTQxMA==
recent
أخبار ساخنة

النص السماعي مشاريعنا الصغيرة مرجع في رحاب اللغة العربية المستوى السادس ابتدائي طبعة 2020 مكتوب

 النص السماعي مشاريعنا الصغيرةمكتوب. مرجع في رحاب اللغة العربية المستوى السادس ابتدائي طبعة 2020



السلام عليكم.نقدم لكم موضوع النص السماعي مشاريعنا الصغيرة مرجع في رحاب اللغة العربية للسنة السادسة من التعليم الإبتدائي طبعة 2020

مشاريعنا الصغيرة

جلست الأستاذة على كرسيها في ركن من أركان القسم، ومنحت المتعلمين والمتعلمات مهمة تدبير الحصة، إنها حصة خاصة  بتدبير المشاريع التي اشتغلت عليها مجموعات القسم الأربع،  كان الأطفال متحمسين لتقديم إنتاجهم، وعلى رأسهم الطفلة رجاء،  التي ذكرت بموضوع البحث الذي تقاسم المتعلمون و المتعلمات مشاريعه فقالت:  
منذ عام 2015،  شهد العالم تضافر الجهود للحد من الاحتباس الحراري، و استبدال   الطاقات المضرة بالبيئة بطاقات صديقة. وقد تكللت هذه الجهود باتفاق تاريخي أبرم بين دول العالم، لتقليص الإنبعاثات الحرارية. إنه عام التحول في إنتاج طاقات جديدة، فلأول مرة في التاريخ، ثم الاتفاق على واحد  من أهداف التنمية المستدامة، يتعلق بالطاقة، و يرمي إلى ضمان حصول  الجميع على خدمات الطاقة الحديثة المستدامة، و بتكلفة بسيطة.   
قال خالد:
لقد اشتغلنا  على قصص من مختلف  أنحاء العالم، تعرفنا من خلالها الكيفية  التي اشتغل بها  كل  بلد لإنتاج طاقة صديقة مستدامة،  تحافظ   على البيئة..
وهكذا انطلقت أعمال الورشات، حيث قدمت كل مجموعة منسقا يتحدث بإسمها، وذلك بالتناوب في تقسيم الأدوار والمسؤوليات داخل  المجموعة  ، واختيار طريقة  العرض المناسبة.
قالت ليلى منسقة المجموعة الأولى:
مشروعنا  يتعلق بجهود المغرب  الكبيرة في مجال  الطاقة   الشمسية.  إنه البلد الإفريقي و العربي الذي يمضي قدما نحو التحول إلى قوة شمسية عظمى، فعلى حافة الصحراء المغربية، يبني المغرب واحدة من اكب ر محطات الطاقة الشمسية المركزة في العالم. انه  مركب (نُورِ وَرٍزَزَات) الذي عندما يعمل بكامل طاقته، سينتج ما يكفي لسد احتياجات أكثر من مليون مغربي..
بعد ذلك، جاء دور عمر الذي تحدث بسم المجموعة الثانية، فقال:
أما نحن، فاشتغلنا على موارد الطاقة في بنغلادش، هذا البلد الذي طور مشروعا  رائدا يخص المنازل التي صارت مزودة أسطحها بالطاقة الشمسية،  وهذا ما جعل  دولة بنغلادش  تشهد أسرع انتشار للطاقة الشمسية في العالم.
قامت فيروز، بعد ذلك، تقدم مشروع مجموعتها الثانية، وقالت:
لقد بحثنا في كيفية توفير  الكهرباء عن طريق الألواح  الشمسية. وهذا مشروع كبير جهزت به دولة الصين  مدارسها. وهكذا ثم تحويل ثمانمائة مدرسة ابتدائية وإعدادية ، في مدينة (بكين) ، الى مدارس سموها: (مدارس للشمس المشرقة)..
ثم جاء دور المجموعة الرابعة، فقام مصطفى لتقديم مشروع أصدقائه، و قال:
اشتغلنا في مجموعتنا على مشروع يخص قارتنا الإفريقية ، حيث و جدنا دولة (تنزانيا) تحوز نجاحا كبيرا في توفير المياه و الطاقة الكهربائية للمناطق الريفية.
وبعد انتهاء كل مجموعة من تقديم عروضها القيمة، تدخلت الأستاذة فشكرتهم على الجهود التي بذلوها في البحث و التعديل و العرض، و أكدت أنهمن واجب الجميع الانخراط في مشاريع الطاقات النظيفة التي من شأنها المحافظة على البيئة، و صيانة كوكب الأرض من الخطر..

مقالة الباحث(اندي شواي ليو/A ndy shuai lio) بتاريخ   (2016-05-01) على موقع:  مدونات البحث الدولي  (بتصرف).


الاسمبريد إلكترونيرسالة