-->
U3F1ZWV6ZTk5MDczNzUyNjhfQWN0aXZhdGlvbjExMjIzNjg5NTQxMA==
recent
أخبار ساخنة

الهدر الدراسي: تعريف، أسباب و حلول



الهدر و الفشل الدراسي: تعريف، أسباب و حلول




الهدر و الفشل الدراسي: تعريف، أسباب و حلول

* تعريف الهدر الدراسي:


الهدر المدرسي تعددت مسمياته باختلاف الكتابات، أحيانا نتحدث عن الهدر المدرسي و يعني التسرب الذي يحصل في مسيرة الطفل الدراسية التي تتوقف في مرحلة معينة دون أن يستكمل دراسته، وأحيانا الفشل الدراسي الذي يرتبط بالتعثر الدراسي الموازي إجرائيا للتأخر، وأحيانا التخلف و التكيف الدراسي ،لكن عامة الهدر المدرسي يأتي بمعنى انقطاع التلاميذ عن الدراسة كلية قبل إتمام المرحلة الدراسية أو ترك المدرسة قبل إنهاء مرحلة معينة.

* أسباب الهدر و الفشل الدراسي :


-الأسباب الاجتماعية للهدر المدرسي: كعدم الاستقرار الأسري ،طلاق والدي التلميذ ، الفقر ، رفقة السوء، التدليل الزائد، الوضع الصحي ، الزواج المبكر ،أمية الآباء ،البعد عن المدرسة.

-أسباب تساهم فيها المدرسة: التنافر بين التلميذ و المدرسة،المناهج التقليدية القائمة على التلقين، اغفال الخصوصيات و الفوارق الفردية،التقويم والإعتداد بالنقط،الحوادث و المشادات،عدم الأمان في المدرسة.

* بعض حلول للنقص من الهدر المدرسي:





-على مستوى الأسر الغير متحمسة: حملات التوعية-استعادة المنقطعين-مناهج فاعلة قريبة من عالم المتعلم-تغيير مفهوم التقييم التربوي –تنويع أساليب التعليم –تحسين الخدمات الاجتماعية للتلاميذ-إدخال التكنولوجيا-التواصل –المشاريع و التعلم الذاتي-الإشراف الاجتماعي بالمؤسسات والتتبع النفسي للمتعلمين-تحفيز الأستاذ بالعالم القروي-تجهيز المؤسسات.

* أنواع انقطاعات التلاميذ عن الدراسة:





1 التسرب : كمغادرة التلميذ بكامل إرادته ، دون ان يحصل على شهادة المغادرة  لسبب معين.




2 عدم الالتحاق: الغير ملتحق نقصد به التلميذ الذي نجح أو كرر في مستوى معين ولم يلتحق في السنة الدراسية الموالية كما انه لم يحصل على شهادة المغادرة.

3 الفصل: هو مغادرة المتعلم قسرا نتيجة الفشل أو التأخر الدراسيين أو لأسباب عدم الانضباط الأخلاقي و التربوي ، و يكون مصدر القرار من الإدارة و المؤسسة هي المسؤولة عن فصل هذا التلميذ.
الاسمبريد إلكترونيرسالة